منافسة "برمج فكرتك"
الرئيسية > الرئيسية > الطلاب > منافسة "برمج فكرتك"

منافسة "برمج فكرتك"

مقدمة

تضمنت المسابقة، التي نظّمها مجلس أبوظبي للتعليم بالتعاون مع شركة "إنجازات لنظم البيانات" (إنجازات)، التابعة لشركة المبادلة للتنمية (مبادلة)، والمتخصصة بمجال توفير خدمات تكنولوجيا المعلومات والحوسبة السحابية والخدمات المدارة لمراكز البيانات، تحويل أفكار الطلاب المشاركين إلى واقع عملي عن طريق البرمجة.

منافسة "برمج فكرتك" هو فرصة لطلاب المدارس لإبراز مهاراتهم في التفكير والابتكار وانشاء تطبيقات وبرامج مختلفة مثل (لا تقتصر على): الألعاب التعليمية، تطبيقات العلوم والثقافة، تطبيقات الهواتف الذكية والمواقع الإلكترونية التي تخدم الأغراض التعليمية. 

يتمحور هذه المنافسة حول تصميم وتنفيذ تطبيقات تركز على تعليم مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات (STEAM)، وذلك لحث شباب الإمارات للاهتمام بتعلم هذه المجالات من خلال الاستفادة من شغف الطلاب في التفكير الإبداعي.

هذه المنافسة مخصصة للمدارس الحكومية في إمارة أبوظبي في دورته الأولى لعام ٢٠١٦. ابتداء من العام القادم ٢٠١٧، سوف تشمل أيضا المدارس الخاصة.

 عن المنافسة

يمكن للطلاب المشاركة في هذه المنافسة كفريق في أحد الفئات الأربعة التالية:

  1. سكراتش للحلقة الأولى (من الصف الأول إلى الصف الخامس)
  2. سكراتش للحلقة الثانية (من الصف السادس إلى الصف التاسع)
  3. سكراتش للحلقة الثالثة (من الصف العاشر إلى الصف الثاني عشر)
  4. الفئة المفتوحة في البرمجة (لا تقتصر على مرحلة دراسية)

بالنسبة لفئات سكراتش، يتكون كل فريق من ٢ إلى ٣ طلاب مع مشرف من الكادر التدريسي بمدرستهم.

وبالنسبة للفئة المفتوحة في البرمجة، يمكن المشاركة بصفة فردية أو كفريق مكون من ٢ إلى ٣ طلاب. يمكن المشاركة في هذه الفئة بأي لغة برمجة أو منصة.

 كيفية المشاركة

فئات المنافسة سكراتش

المشاركة في هذه الفئات من المنافسة إجبارية لكل المدارس الحكومية، وعدد المشاريع المسموح به لكل مدرسة يعتمد على عدد الطلاب في المدرسة وذلك على النحو التالي:

  • المدارس التي تضم حتى ٢٠٠ طالب للحلقة – مشروع واحد
  • المدارس التي تضم حتى ٧٠٠ طالب للحلقة – مشروعين
  • المدارس التي تضم حتى ١٥٠٠ طالب للحلقة – ٣ مشاريع
  • المدارس التي تضم أكثر من ١٥٠٠ طالب للحلقة – ٤ مشاريع

يجب على المدارس المشتركة أن تقدم المشاريع عن كل حلقة كما هو موضح في الأعلى.

أداة التطوير لمشاريع سكراتش متوفرة على الموقع التالي: https://scratch.mit.edu

 الفئة المفتوحة في البرمجة

بالنسبة للفئة المفتوحة في البرمجة يمكن المشاركة بصفة فردية أو كفريق مكون من ٢ إلى ٣ طلاب.

يمكن المشاركة في هذه الفئة باستخدام أي لغة برمجة (مثل: Java، C++، Python، HTML، وVisual Basic) أو أي منصة للتطوير (مثل: تطبيقات الهواتف الذكية، برامج الكمبيوتر، المواقع الإلكترونية، الهاردوير، الروبوتات، الفلاش، برامج الوسائط المتعددة).

المشاركة في هذه الفئة من المنافسة اختيارية للمدرسة بغض النظر عن الحلقة. ويحق لكل مدرسة المشاركة بمشروع واحد فقط عن هذه الفئة.

 مواضيع المنافسة وشكل المشروع

تتمحور مواضيع هذه المنافسة حول تعليم مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات (STEAM) والتي يمكن أن تأخذ أشكال مختلفة، مثل:

  • الألعاب التعليمية (مثل: ألعاب الكلمات، الكلمات المتقاطعة، المعادلات الرياضية)
  • تطبيقات إبداعية لتوضيح المعارف والحقائق العلمية (مثل: النظام الشمسي، المركبات الكيميائية، اكتشافات الأحياء)
  • أفكار لإظهار ثقافة دولة الإمارات وتراثها (مثل: أحجية بشكل علم الامارات، أسئلة عن تاريخ الإمارات، متاهة للإمارات السبع)
  • تطبيقات لحل مشكلة علمية (مثل: مسار جسم متحرك، التركيب الذري)
  • برمجة برامج، تطبيقات، مواقع، تطبيقات نظم جغرافية، وسائط متعددة، هاردوير، روبوتات.

 الاستعداد للتحدي

يجب على كل مدرسة أن تنظم منافسات داخلية لاختيار أفضل مشاريع للمشاركة في منافسة سكراتش، كما يمكن لكل مدرسة اختيار أفضل مشروع للمشاركة في الفئة المفتوحة. يمكن للمدرسة التحكيم بنفس الشروط ومعايير التقييم المذكورة في هذا الموقع.

فيما يلي الخطوات التي يمكن للمدرسة اتباعها لإنشاء المشروع والمشاركة:

  1. تشكيل فريق في المدرسة عن كل فئة
  2. التسجيل عبر موقع المسابقة وإدخال بيانات المشاركين
  3. تطوير الفكرة
  4. تحليل المشروع
  5. تصميم المشروع
  6. تطوير المشروع
  7. اختبار المشروع
  8. كتابة دليل أو عرض تقديمي عن المشروع (يفضل ادراج واجهات للمشروع أو فيديو)

 كيفية التسجيل

يجب على كل مدرسة أن تسجل الطلاب المشاركين فقط عن طريق موقع المسابقة من خلال الخطوات التالية:

  • اختيار المنطقة التعليمية من القائمة
  • اختيار اسم المدرسة من القائمة
  • اختيار فئة التحدي
  • ادخال أسماء الطلبة المشاركين
  • ادخال اسم المشرف على مشروع المشارك مع توضيح بيانات الاتصال الخاصة بالمشرف

التسجيل مغلق حتى بداية السنة الأكاديمية الجديدة 2016/2017

 كيفية تسليم المشاركات

فئات منافسة سكراتش

عند الانتهاء من المشروع والاستعداد للتسليم، يرجى اتباع الخطوات التالية:

  • اذهب إلى موقع سكراتش(https://scratch.mit.edu)وانشر مشروعك
  • قم بحفظ رابط مشروعك الذي نشرته في موقع سكراتش
  • تأكد من مشاركة الرابط حتى يتسنى للجنة التحكيم تقييم مشروعك
  • اذهب إلى استمارة التسليم في هذا الموقع وادخل رابط مشروع سكراتش الذي نشرته في موقع سكراتش
  • قم بتسليم وصف أو عرض تقديمي عن المشروع

الفئة المفتوحة في البرمجة

عند الانتهاء من المشروع والاستعداد للتسليم، يرجى اتباع الخطوات التالية:

  • جهز شرح مفصل أو عرض تقديمي لوصف المشروع (يفضل ادراج واجهات للمشروع أو فيديو)
  • اذهب إلى استمارة التسليم في هذا الموقع وقم بتحميل ملف وصف المشروع
  • العرض الحقيقي للمشروع سوف يتم في يوم الحفل الختامي
  • يجب على الطلبة المشاركين إحضار أجهزتهم والأدوات التي تلزمهم لعرض المشروع

28 مايو 2016

  عملية التقييم

  • بعد انقضاء فترة التسليم، سوف يتم فرز وتقييم المشاريع من قبل لجنة التحكيم
  • سيتم اختيار أفضل ١٠ مشاريع عن كل فئة على أساس معايير التقييم (متوفرة في الموقع). سيكون هناك ٤٠ فريق/مشروع متأهل.
  • سيتم دعوة الفرق المتأهلة للمشاركة في يوم الحفل الختامي للتحدي، حيث يجب على كل فريق عرض فكرتهم ومشروعهم على لجنة التحكيم
  • قد يطلب أعضاء لجنة التحكيم من كل فريق الإجابة عن بعض الأسئلة والاستفسارات للتأكد من جودة ومصداقية المشاريع المتأهلة

ستتم عملية التقييم على مرحلتين:

المرحلة الأولى: سيتم تعيين عدد 2 محكمين لكل مشروع، سيقوم كل محكم بتقييم المشروع بصورة مستقلة، بعد الانتهاء من عملية التقييم سيتم دعوة فرق المشاريع المتأهلة لعرض مشاريعهم في يوم الحفل الختامي للتحدي.

المرحلة الثانية: في يوم الحفل الختامي للمنافسة ستقوم لجنة التحكيم بتقييم المشاريع المؤهلة لاختيار أفضل ثلاث مشاريع عن كل فئة. سيتم منح جوائز كبرى للمراكز الثلاث الأولى عن كل فئة. كما سيتم تكريم الفرق المتأهلة من المركز الرابع إلى المركز العاشر عن كل فئة.

 معايير التقييم

سيتم تقييم المشاركات على أساس سبع معايير لاختيار المشاريع الأفضل أداء:

التسلسل المعيار الوصف النتيجة
1 موضوع المسابقة "STEAM" الصلة بموضوع المسابقة 15
​2 الأعمال الفنية/ الإعلام جودة الأعمال الفنية والإعلامية 10
3 الأصالة تفرد الفكرة ​10
4 ​البرمجة ​البنية المنطقية وبرمجة المشروع 20
5 ​الإبداع ​الابتكار وحل المشكلات 15
​6 ​الكمالية ​اكتمال المشروع متضمناً العرض 15
​7 ​العرض عرض المشروع للجنة التحكيم 10

النتيجة الإجمالية​

​100

 الشروط والقوانين

فيما يلي مجموعة القوانين التي وضعتها اللجنة المنظمة لإرشاد المشاركين في المسابقة:

تطوير وتسليم المشاريع:

  • يتم تعبئة نموذج تسجيل عن كل فريق مشارك (اذا كان هناك أكثر من فريق واحد فيتم تعبئة طلب عن كل فريق مشارك)
  • يتم اعتبار أسماء المشاركين في نموذج التسجيل نهائي دون السماح بتغييره بعد تسليم المشروع
  • يفضل أن يعمل الطلاب على مشاريعهم تحت اشراف معلم، ولكن يمكن للطلاب العمل على المشاريع من المنزل
  • يمكن تطوير مشروع لعرض فكرة في أي موضوع
  • يجب أن تكون المشاركات المسجلة أصلية ومن عمل الطلاب
  • يجب على كل فريق أن يعد وصف وعرض عن المشروع (يفضل ادراج واجهات للمشروع أو فيديو)
  • يعتبر الانتحال جنحة لا تقبل بها لجنة التحكيم، في حال ثبوت الانتحال من أي فريق سوف يتم استبعاده فوراً
  • يجب ان يستوفي الفريق المشارك تاريخ التسليم النهائي للمسابقة ٥ مايو ٢٠١٦
  • بإمكان المشاركين في الفئة المفتوحة للبرمجة استخدام أي لغة برمجة في أي منصة

عرض المشاريع في يوم الحفل الختامي:

  • عرض نبذة عن مشروعهم لمدة اخمس إلى عشر دقائق. يجب أن يشمل العرض على: أولا –تفاصيل عن المشروع، ثانيا –استعراض كامل للمشروع.
  • يجب على كل فريق إعداد وعرض بوستر عن المشروع باللغة الإنجليزية أو العربية. يجب أن يبرز البوستر الهدف الرئيسي من المشروع. يجب ألا تتجاوز أبعاد البوستر ال A0 (٨٤١ مم x ١١٨٩ مم)
  • سيتم توفير منصة واحدة فقط لكل فريق
  • يجب تواجد عضو واحد من الفريق على الأقل طوال فترة عرض المشاريع لشرح المشروع وعرضه للمقيمين والعامة
  • يجب على الطلبة احضار أجهزتهم وأدواتهم الخاصة لعرض مشاريعهم
  • على المشاركين في الفئة المفتوحة للبرمجة احضار الأدوات التي تلزمهم (أجهزة الكمبيوتر المحمولة، ورقائق الأجهزة، الأجهزة اللوحية، والهواتف المحمولة وغيرها) لعرض مشاريعهم
  • يجب على الطلاب عرض نموذج يعمل للمشروع
  • يجب أن يكون كود المشروع جاهز في يوم الحفل الختامي ليتم مراجعته من قبل لجنة التحكيم
  • يجب على الفريق الفائز بالمركز الأول من كل فئة عرض مشروعهم على الجمهور
  • يعد قرار لجنة التحكيم قرار نهائي
  • يحق للجنة المسابقة عدم تأهيل أي مشارك في حال مخالفته لأي من الشروط أو القوانين المذكورة أعلاه

 المكافآت

  • في كل فئة سيكون هناك ١٠ فرق فائزة
  • سيختار المقيمين ٣ مشاريع من كل فئة وسيتم ترتيبها في المركز الأول والثاني والثالث في اليوم الحفل الختامي
  • الجوائز الكبرى تنتظر الفرق الفائزة في المركز الأول والثاني والثالث
  • في كل فئة سيتم تكريم كل فرد من الفريق الفائز بالإضافة إلى مشرف الفريق وقائد المدرسة، كما سيحصل جميع الفائزين على ميداليات وشهادات
  • سيعقد حفل التكريم بعد أسابيع قليلة من تاريخ تسليم المشاريع، وسيتم الإعلان عن الموعد النهائي للحفل في الوقت المناسب.

​Position

​Award value*

​Maximun Recipients

​1st prize ​Up to AED 8,000 / Category / individual ​16
​2nd prize ​Up to ​AED 4,000 / Category / individual ​16
​3rd prize ​​Up to AED 2,000 / Category / individual ​16
​4th to 10th prize ​​Up to AED 500 / Category / individual ​112
 * The prizes will be rewarded the form of devices

 الأدوات والمصادر

البرنامج الذي يجب استخدامه في الفئات الثلاث الأولى من منافسة سكراتش: الحلقة الأولى (من الصف الأول إلى الصف الخامس)، الحلقة الثانية (من الصف السادس إلى الصف التاسع)، الحلقة الثالثة (من الصف العاشر إلى الصف الثاني عشر) متوفر من خلال: https://scratch.mit.edu ، وهو يدعم الخصائص التالية:

Ar.jpg



 

 

 

 

 

 

 

يتم توفير موارد تعلم ودروس حول برنامج Scratch من خلال الموقع الإلكترونيhttps://scratch.mit.edu كما يمكنكم استخدام برامج جرافيكية مثل: http://reduceimages.com لتصغير الصور المستخدمة لمشروعكم في برنامج Scratch، بالإضافة إلى ذلك قد تحتاج إلى برامج أخرى كبرنامج PhotoShop و برنامج Flash أو أي برامج أخرى لتصميم الرسومات، وأدوات الإنتاج الأخرى التي ستساعدك في إنتاج الأعمال الفنية والشخصيات التي ستستخدمها في تطبيقك.

أما بالنسبة للفئة الرابعة في هذه المنافسة وهي الفئة المفتوحة في البرمجة، فلم يتم تحديد برنامج وأدوات برمجة محددة، حيث أنه على الفرق المشاركة تحديد لغة البرمجة التي تناسبهم والأدوات التي تلزمهم لتطوير التطبيق، لغات البرمجة قد تشمل C، C ++، Java، Python، C#، وغيرها.

 قائمة مختصرة بأفضل عشر مدارس

وفيما يلي، قائمة مختصرة بأفضل عشر مدارس في كل فئة من فئات المسابقة:

The list of shortlisted top ten schools in each category are as follows:

الحلقة الأولى

 (من الصف 1 إلى 5)

"باستخدام سكراتش"

​الحلقة الثانية

(من الصف 6 إلى 9)

" باستخدام سكراتش"

​الحلقة الثالثة

 (من الصف 10 إلى 12)

"باستخدام سكراتش"

الفئة المفتوحة

"أي لغة برمجة"

​مدرسة عين جالوت مدرسة الإزدهار
مدرسة عائشة بنت ابي بكر
 (مشروعين)​
​مدرسةالحصن
​مدرسة العهد
(مشروعين)
مدرسة الفوعة ​مدرسة المواهب مدرسة المقام
​مدرسة اللولو مدرسة الحويتين مدرسة النعيم مدرسة النخبة
​مدرسة المرفأ ​مدرسة التميز مدرسة الشهامة مدرسة السارية
مدرسة الراقية
(مشروعين)
مدرسة بدع المطاوعة ​مدرسة بعيا ​مدرسة الشويب
مدرسة السلع مدرسة حصة بنت محمد مدرسة خالد بن الوليد مدرسة الصقور
مدرسة غياثي
مدرسة مكة
(مشروعين)
​مدرسة خنور ​مدرسة الطويلة
مدرسة مبارك بن محمد ​مدرسة أم الفضل بنت الحارث مدرسة أم الامارات - العين ​مدرسة علي بن أبي طالب
​مدرسة ام غافة مدرسة أم كلثوم مدرسة حمزة بن عبد المطلب
مدرسة سلامة بنت بطي - العين
 

 

 الفرق الفائزة [2016]

سيتم الإعلان عن قائمة الفائزين في يوم الأخير للحفل الختامي

 التواصل

مجلس أبوظبي للتعليم ملتزم بالرد على كافة استفساراتكم واستلام المقترحات والشكاوي

لمزيد من المعلومات يرجى التواصل من مركز الاتصال بمجلس أبوظبي للتعليم