شراكات مجلس أبو ظبي للتعليم الفاعلة
الرئيسية > الرئيسية > شركاؤنا > شراكات مجلس أبو ظبي للتعليم الفاعلة

شراكات مجلس أبو ظبي للتعليم الفاعلة

 

 شركاء المجلس

 

جامعة باريس السوربون أبوظبي

الوصف

فتحت جامعة باريس السوربون أبوابها في أبوظبي بهدف رفع الوعي والثقافة في مجالات العلوم الإنسانية والقانونية والسياسية والاقتصادية وإدارة الأعمال. وتعود ملكية الجامعة بالكامل إلى حكومة أبوظبي ضمن اتفاق مبرم بينها وبين جامعة السوربون في باريس.

الأهداف:

  • لسد الفجوة التعليمية ورفع مستوى التعليم في أبوظبي إلى درجة رفيعة تواكب المستويات العالمية في مجالات العلوم الإنسانية والقانونية والاقتصادية في أبوظبي
  • لإنشاء جسر ثقافي ممتد بين الثقافتين الفرنسية والعربية
  • لتشجيع تعلم اللغة الفرنسية ونشر ثقافتها في المنطقة
  • للعمل على جعل أبو ظبي وجهةً دولية للراغبين في التعلم في أرقى الجامعات
  • لتشكيل الصفوة للمجتمع المحلي والإقليمي في المستقبل في المجالات المدنية مثل المحامين وغيرهم

النسب والأرقام الأساسية

  • 720 طالبًا يمثلون عدد الطلاب المسجلين حاليًا في برامج التعليم الجامعية والدراسات العليا
  • 32% نسبة الطلاب الإماراتيين
  • 10 برامج بكالوريوس
  • 9 برامج دراسات عليا

أهم المحطات المستقبلية

  • تبدأ دراسة المسارات العلمية في العام الدراسي 2013/2014 بالتعاون مع جامعة بيير وماري كوري (جامعة باريس 6)
  • تبدأ البرامج البحثية في العام الدراسي 2012/2013

أنسياد

الوصف

تُعد أنسياد واحدةً من أرقى المعاهد العالمية في مجال إدارة الأعمال وفروعه المعرفية. وقد جرى تطوير مقر أنسياد في أبوظبي ليصبح مقرًا لتبادل المعارف الأكاديمية والثقافية مع المجتمع في الشرق الأوسط.

الأهداف:

  • تقديم جامعة رفيعة المستوى في ادارة ألاعمال بعد أن أصبح وجودها ضرورة بسبب النمو المتزايد محليًا وإقليميًا
  • لعب دور محوري في شبكة تعليم ادارة ألاعمال العالمية في فروع أنساد للوصول إلى تحقيق رؤيتها في تقديم جامعة تختص بإدارة الأعمال على مستوى عالمي
  • تمكين المعهد من تقديم أبحاث تدريبية وأخرى داعمة للحكومة ولقيادات الشركات وعالم الأعمال
  • تشجيع أبوظبي لتصبح مقصدًا عالميًا في مجال التعليم

الأنشطة القادمة

  • تقدم انسياد حاليًا برامج تعليمية تنفيذية تشمل درجات الماجيستير في إدارة الأعمال التنفيذية (EMBA) و (MBA) بالإضافة الى برامج خاصة بالشركات (CSP)
  • يشكل الطلبة المواطنون حاليًا بنسبة 15% من طلبة درجات الماجستير في إدارة الأعمال
  • يُنفذ المعهد برامج بحثية تغطي إمارة أبوظبي والإمارات والمنطقة

أهم المحطات المستقبلية

  • المزيد من التركيز على البرامج البحثية تتعلق برؤية أبو ظبي 2030 وكذلك ما يتعلق بالنشاطات الصناعية المطروحة في أبوظبي.
  • فتح باب التسجيل في الماجستير في إدارة الأعمال في أبوظبي في يناير 2013.
  • بدء العمل في برنامج فريد يلقي الضوء على معالجة مشكلات تهدف للارتقاء بالمستوى المعيشي ورفاهية الحياة من خلال نخبة من العلماء والفلاسفة ورواد الاعمال من حول ألعالم سيبدأ البرنامج خلال عام 2013. سيتم نشر الأبحاث الناتجة من هذا المجهود

مدرسة ليسيه لويس جراند (LLG) في أبوظبي

الوصف

تُعد المدرسة شريكة أساسية مع مجلس أبوظبي للتعليم من أجل تعليم الطلاب في المدارس الرياضيات والعلوم في ثلاثة صفوف في مدرستين من المدارس التابعة للمجلس.

مدرسة ليسيه لويس جراند

  • تطبيق برنامج اختباري على الصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر في مناهج الرياضيات والفيزياء والكيمياء في مدرستين في الإمارة.
  • تطوير البرنامج المطبق في مدرسة الليسيه كاملًا في مدارس أبوظبي المختارة كمدرسة خاصة، حيث لم يجرِ تنفيذ البرنامج بعد.

المدارس الخاضعة لادارة نظام التعليم الفنلندي

الوصف

  • بدأ تنفيذ البرنامج في العام الدراسي 2010/2011 في مدرسة للبنين بأبوظبي وأخرى للبنات بالعين
  • بدأ البرنامج في الصفوف من الأول إلى الثالث، ثم أضيف لها لاحقًا الصفوف من الرابع إلى الخامس في العامين التاليين لعام البداية.
  • وهكذا بدأ تنفيذ البرنامج من خلال مدير مدرسة وطاقم إداري ومعلمين فنلنديين للمواد الدراسية غير العربية (34 معلمًا في العام الأول). بينما كان معلمو اللغة العربية والمواد الدينية وكذلك نائب المدير من الإماراتيين.
  • يعمل البرنامج على أن التدريب المهني للمعلمين المواطنين و42 منهم سيحصل على درجة الماجستير خلال فترة 5 أعوام
  • يعمل البرنامج على تضمين الأبحاث في العملية التعليمية لطرح أفضل السبل لدمج المعلمين المواطنين بالنظام الفنلندي
  • اجراء مسح عام لتحديد المستويات التعليمية الاساسية لجميع الطلاب
  • يمتد البرنامج لما يزيد عن خمسة أعوام، وتنتهي بهيكل تعليمي كامل قابل للتطبيق في مدارس أبو ظبي الاخرى

الهدف

  • تطوير مدارس أبو ظبي ليصل مستوى التعليم فيها إلى أرقى مستوى عالمي من خلال ممارسات تعليمية فنلندية على أرض أبوظبي
  • اكتساب الفائدة المنهجية والتعليمية من تطبيق أسلوب التعليم الفنلندي الذي يحتل المرتبة الثانية عالميًا من حيث الإنجازات الطلابية....

المحطات المهمة

  • تسجيل 833 طالبًا في المدرستين
  • اجتياز 20 معلمًا إماراتيًا متطلبات الحصول على الترخيص في فنلندا وقبولهم في برنامج شهادة الماجستير في جامعة جوفاسكولا
  • حصول الدفعة الثانية من المعلمين الإماراتيين على الشهادة في العام الدراسي 2012/2013

مشروعات جامعة فاندربلت

الوصف

تحتل كلية بيبودي للتربية والتعليم في جامعة فاندربلت الأرقى عالميًا في حقل التعليم وفروع الأعمال التابعة له لعدة أعوام. ويعمل مجلس أبوظبي للتعليم مع جامعة فاندربلت على تعزيز النظام التعليمي في أبوظبي من خلال عدة برامج.

الأنشطة القادمة

  • إدارة مدرستين من مدارس مجلس أبوظبي للتعليم بهدف تقديم مدارس مستقلة تقدم إمكانيات تعليمية جيدة
  • تقديم تدريب مهني لمديري ومدراء المدارس ونوابهم في 19 مدرسة تابعة لمجلس أبوظبي للتعليم

جامعة محمد الخامس

الوصف

تعد جامعة محمد الخامس واحدة من الجامعات الرائدة في المغرب، وتتفوق خاصة في العلوم والدراسات الإسلامية. تعمل الجامعة بعدد طلاب يبلغ 20 ألف طالب وتقدم درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. بدأت الجامعة أعمالها في أبوظبي بتكليف من الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف.

الأهداف

  • سد الحاجة إلى جامعة راقية تقدم العلوم والدراسات الإسلامية في أبو ظبي وطرح الشهادات الجامعية المختلفة.
  • الاستفادة من خبراء التعليم في جامعة محمد الخامس لتوفير تعليم نوعي في أبو ظبي
  • تشجيع أبوظبي لتصبح قِبلة دولية للتعليم

الأنشطة القادمة

  • تسجيل 98 طالبًا في مرحلتي البكالوريوس و الماجستير
  • يشرف المجلس حالياً على ادارة الجامعة فعليًا

تطوير المعهد العلمي الإسلامي بإمارة العين

الوصف

تطوير المعهد العلمي الإسلامي بإمارة العين ليصبح نموذجًا يُحتذى في الإمارات وفي المنطقة بأسرها

الأهداف:

تخريج دفعات من العارفين والعالمين بالشريعة والعلوم الإسلامية يحملون على عاتقهم نشر الإسلام بوسطيته في البلاد الإسلامية والعالم وقادرين على التواصل مع غيرهم.

الإنجازات الأساسية

  • استكمال المعهد وفق معايير منهجية جديدة
  • العمل وفق تقييم خارجي يتناسب مع المعايير الموضوعة
  • تطوير المعهد وفق الطلب لتطوير المناهج وطرق الدراسة