الرئيسية > الرئيسية > المركز الإعلامى > الأخبار > مجلس أبوظبي للتعليم يطلق مشروع دعم الطالب لإعداده لإجتياز إختبارات تحديد المستوى للقبول في الجامعات

 مجلس أبوظبي للتعليم يطلق مشروع دعم الطالب لإعداده لإجتياز إختبارات تحديد المستوى للقبول في الجامعات

21/12/2016
 
نظم مجلس أبوظبي للتعليم بالتعاون مع جامعة الإمارات العربية "مشروع دعم الطالب لإعداده لاجتياز اختبارات تحديد المستوى"، وذلك ضمن سلسلة مبادرات برنامج الدعم المدرسي بعد فترة الدوام الدراسي، وكمبادرة أولى في هذا الاطار تم التنسيق مع جامعة الامارات بهدف الاستفادة من خبرات الجامعات الحكومية في الدولة.
 
ويستهدف المشروع طلبة الصف الثاني عشر المواطنين والمقيدين في المدارس الحكومية في إمارة أبوظبي، بما يعدهم لامتحانات تحديد المستوى للقبول في الجامعات؛ بالتركيز على المواد الأساسية وهي: (اللغة الإنجليزية، واللغة العربية والرياضيات).
 
ويهدف المشروع إلى تحسين قدرة الطلبة على التواصل باللغة الإنجليزية بشكل فعال من خلال تزويدهم ببيئة تعلم في فصول اللغة الإنجليزية تتسم بالتحدي والمتعة، كما يهدف إلى تحسين مهاراتهم في علم الرياضيات وتوسيع معارفهم وذلك من خلال دعم المهارات لديهم وصقلها للاستفادة منها في المجال الأكاديمي التعليمي ومجالات الحياة اللازمة، بالإضافة إلى تعزيز مهارات اللغة العربية لدى الطلبة وتحسين كفائتها، باستخدام استخدام أحدث الوسائل المتاحة.
كما يوفر المشروع تجربة تعليمية ممتعة للطلبة من شأنها أن تعزز التعلم الفردي، وتساعد كذلك على تشجيع التفكير النقدي، بالإضافة إلى تحسين المعرفة وتطوير المهارات الأكاديمية والإبداعية والإجتماعية والمهنية.
 
وسيطبق المشروع في العام الدراسي الجاري 2016/2017 على مرحلتين، المرحلة الأولى تستهدف الطلبة الفائقين والتي تم البدء بتنفيذها يوم السبت الموافق 17 ديسمبر 2016 والمستمرة حتى نهاية الاسبوع الجاري، بمشاركة عدد 167 طالب وطالبة في أبوظبي والعين، ومن ثم سيستكمل طلبة المرحلة الأولى تنفيذ هذه المرحلة في الفصل الدراسي الثاني والتي ستستمر لمدة 12 أسبوعاً.
 
أما المرحلة الثانية من المشروع فسيتم البدء بتطبيقها في بداية الفصل الدراسي الثاني بعد ساعات الدوام المدرسي، وذلك باستهداف طلبة الصف الثاني عشر المواطنين والمقيدين في المدارس الحكومية في إمارة أبوظبي من جميع المستويات (الفائقين وغير الفائقين) والتي ستُنفذ أيضاً على مدى 12 اسبوعاً، بحيث سيتم التطبيق على جزئين، جزء خاص بمجموعة جديدة من الطلبة الفائقين، وجزء خاص بمجموعة أخرى للطلبة الغير فائقين ضمن المستويات الأخرى.
 
ويتم تطبيق المشروع في مدارس حكومية مختارة في إمارة أبوظبي وكذلك مبنى جامعة الإمارات العربية المتحدة، وبإشراف مباشر من المجلس.
 
ويخضع الطالب المسجل لاختبار تحديد المستوى قبل البدء بتنفيذ المراحل، لتحديد مستواه في المواد الأساسية الثلاث: اللغة الإنجليزية، اللغة العربية والرياضيات، ومن ثم يتم تقييم الطالب بعد الإنتهاء من تنفيذ المرحلة وذلك باختبار تحديد مستوى آخر ختامي، وبالتالي ستُمكن مثل هذه الاختبارات من حصول الطالب على تقييم لمستواه قبل الدخول في المشروع وبعد الانتهاء منه، الأمر الذي سيعينه على تحديد نقاط القوة لديه وتعزيزها، ونقاط الضعف للتركيز عليها قبل وقتٍ كافٍ من إلتحاقه بالمرحلة الجامعية.
 
والجدير بالذكر بأن آلية التدريس تعتمد على أساليب ووسائل تعليمية تكنولوجية متطورة لتدريس المواد الأساسية الثلاث، والتي يقوم بتدريسها أعضاء هيئة تدريس جامعة الإمارات.