نظرة عامة عن المدارس الخاصة
الرئيسية > الرئيسية > إدارة الترويج وتطوير الأعمال > نظرة عامة عن المدارس الخاصة

نظرة عامة عن المدارس الخاصة

 
إن قطاع التعليم الخاص في إمارة أبوظبي يعمل على تعزيز دوره في مجال التعليم وذلك بسبب الطلب المتزايد على المدارس الخاصة والذي يفوق القدرة الاستيعابية للمدارس المتاحة، ويتضح ذلك جلياً من نسبة الإشغال المرتفعة في المدارس القائمة.

 

بلغ عدد المدارس الخاصة 186 مدرسة في إمارة أبوظبي للعام الدراسي 2016/2015 ، حيث أن هذه المدارس موزعة في مدينة أبوظبي ومدينة العين والمنطقة الغربية وتستقطب ما يقارب 65% (236 ألف طالب) من إجمالي الطلبة في الإمارة.
 
تقدم المدارس الخاصة في الإمارة 14 منهجاً دراسياً مختلفاً، تتضمن المناهج الرئيسية منها منهاج وزارة التربية والتعليم والمنهاج البريطاني والمنهاج الأمريكي ومنهاج البكالوريا الدولية, والمنهاج الهندي. حيث تمثل نسبة الطلبة الملتحقين بهذه المناهج ما يقارب 87% من إجمالي طلبة المدارس الخاصة.
لقد بلغ إجمالي عدد الطلبة الملتحقين بالمدارس الخاصة في عام  2016/2015 حوالي 236 ألف طالب. حيث ظل النمو مستقرًّا إلى حد نسبي، فقد سجل معدل النمو السنوي المركَّب 6% خلال الأعوام الخمس الماضية. و من المتوقع أن يستمر النمو خلال السنوات القادمة بمعدل 5% سنوياً ليصل عدد الطلبة حوالي 283 ألف طالب.


قطاع المدارس الخاصة وضمان الجودة بالمجلس ماضٍ في جهوده من أجل توفير المزيد من المقاعد الدراسية وذلك بغرض تحقيق التوازن الضروري بين العرض والطلب على المدارس الخاصة مع ضمان حصول الطلبة على تعليم نوعي متميز من خلال بيئة مدرسية مستدامة.
وفي إطار جهود قطاع المدارس الخاصة وضمان الجودة لمواكبة النمو في الطلب على التعليم الخاص، تم إنشاء 55 مدرسة جديدة وفرت 80,000 مقعداً دراسياً خلال الخمس سنوات الماضية. حيث كانت قيمة الاستثمارات حوالي 3.6 مليار درهم.