نظرة عن أبوظبي
الرئيسية > الرئيسية > عن المجلس > نظرة عن أبوظبي

نظرة عن أبوظبي

لمحة عن أبوظبي

أبوظبي هي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي كبرى إماراتها السبع. وحيث تجمع في مزيجٍ لا يُضاهى بين العراقة والعصرية، تُعد أبوظبي مدينة ذات إمكانيات واعدة تنعكس على منطقة الأعمال الزاخرة بناطحات السحاب الممتدة على مرمى البصر والمتاخمة للكورنيش الرائع، وتطل على الخليج العربي المتلألئ.
abu-dhabi-big-1.jpg
 

وتظهر تلك الرموز المميزة للقرن الحادي والعشرين في تناغم بطول امتداد المعالم الثقافية بعمارتها العربية والإسلامية التقليدية الأصيلة. وتُعد أبوظبي مقر الحكومة الاتحادية ومركز الدولة السياسي والصناعي، فضلًا عن كونها مركزًا تاريخيًا وثقافيًا رئيسًا.

مركز الدولة السياسي والصناعي

وهي مدينة تجمع بين التناقضات، حيث قباب المساجد التقليدية ومآذنها المجاورة لناطحات السحاب العصرية للغاية، إلى جانب الفنادق الأنيقة من فئة النجوم الخمس، التي تقع بجوار الأسواق التقليدية النابضة بالحياة، ومناطق الجذب السياحي المستقبلية بالقرب من كثبان الرمال المتموجة الممتدة على مسافة كيلومترات.

 الاقتصاد

تشغل أبوظبي 87% من مساحة الإمارات الإجمالية، فهي تمتلك 94% من احتياطي النفط في البلاد، وبصفتها واحدة من أكبر منتجي النفط في العالم، فإنها تساهم بنسبة 10% من الانتاج العالمي.

وقد تطورت أبوظبي لتصبح مدينة جاذبة للاستثمارات الأجنبية، في إطار رؤيتها التي تهدف إلى تنويع اقتصادها، وهي الآن مدينة عالمية، إذ تفخر بكونها إحدى المدن التي تحظى بأعلى دخل للفرد وأدنى معدلات للجريمة في العالم.

 التراث والتقاليد

تحمل الرؤية التقدمية للمدينة احترامًا عميقًا وراسخًا للتقاليد والموروثات الثقافية، حيث الحفاظ الشديد على الأعمال الحرفية والأدوات التي استخدمها السكان الأوائل من غواصي اللؤلؤ والصيادين وبنَّائي القوارب الشراعية، إضافة إلى عرضها بعناية.

تترسخ أصول الضيافة بعمق في الثقافة والموروث الشعبي

كما تُولي الحياة البدوية تكريمًا خاصًا. وتترسخ أصول الضيافة بعمق في الثقافة والموروث الشعبي. وكانت في البداية واحدة من العادات العربية القديمة، ثم نمت الآن لتصبح قيمة اجتماعية أساسية، حيث يكون "المجلس" أو غرفة الاستقبال في المنازل الإماراتية مجهزًا على الدوام لاستقبال الضيوف والترحيب بهم، إذ تُطيَّب بالعود والبخور، وتُعد التمور والقهوة العربية لتقديمها للضيوف للتعبير عن الكرم وحسن الضيافة.

وينعكس حسن الضيافة اليوم على جميع جوانب الحياة في أبوظبي، بل ويُعد الأساس الذي قامت عليه صورة الإمارة التي تظهر بها.

 المناخ

abu-dhabi-big-1.jpg
يصبح المناخ معتدلًا في الفترة بين شهري نوفمبر ومارس

يصبح المناخ معتدلًا في الفترة بين شهري نوفمبر ومارس، حيث يسود طقس دافئ على مدار النهار بمتوسط 26 درجة مئوية، بينما تنخفض درجة الحرارة أثناء الليل.

وتعلو معدلات الرطوبة والحرارة بشكلٍ كبير لتصل إلى أكثر من 40 درجة مئوية في الفترة من يونيو إلى أغسطس.

 اللغة

اللغة العربية هي اللغة الرسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة، ولكن تنتشر أيضًا اللغة الإنجليزية بصورة كبيرة، وتُستخدم اللغتان بصورة شائعة في عالم الأعمال والتجارة.

 الدين

الإسلام هو الدين الرسمي في دولة الإمارات العربية المتحدة، إلا أن الأديان الأخرى تمارس في كنف الإحترام والتسامح الذي عرفت به دولة الإمارات العربية المتحدة.

 العملة في الإمارات العربية المتحدة

العملة المتداولة هي الدرهم (AED) الذي يتكون من 100 فلس. ويحظى الدرهم بسعر صرف ثابت مقابل الدولار، حيث يساوي الدولار3,671 دراهم إماراتية.

الأعلى