أولمبياد الروبوت العالمي
الرئيسية > الرئيسية > الطلاب > الأنشطة اللا صفية > أولمبياد الروبوت العالمي

أولمبياد الروبوت العالمي

أولمبياد الروبوت العالمي – الإمارات العربية المتحدة

نبذة عن أولمبياد الروبوت العالمي – الإمارات العربية المتحدة

أولمبياد الروبوت العالمي في الإمارات العربية المتحدة هي النسخة الوطنية من الأولمبياد، حيث يتم عقد مسابقة وطنية سنويا لاختيار الفريق الممثل للإمارات في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي. ويعد مجلس أبوظبي للتعليم هو المنظم الوطني للمسابقات الوطنية.
wro-1.jpg
 

أولمبياد الروبوت العالمي هو حدث يجمع الشباب من جميع أنحاء العالم. وهو عبارة عن مزيج من العلوم والتكنولوجيا والتعليم. تقوم هذه الأولمبياد بتوفير فرصة للشباب للتطور من خلال مجموعة من التحديات ومسابقات الروبوت المتعددة.

تقوم هذه الأولمبياد بتوفير فرصة للشباب للتطور من خلال مجموعة من التحديات ومسابقات الروبوت المتعددة

يعد الروبوت منصة مميزة لتعلم مهارات القرن الحادي والعشرين، حيث تنمي تحديات حلول الروبوت و الإبداع والابتكار ومهارات حل المشكلات لدى الطلاب. 

وبما أن حلول الروبوتتحاكي عدداً من المواد الدراسية، يجب على الطلاب تعلم وتطبيق معرفتهم في مجالات العلوم والهندسة والرياضيات وبرمجة الكمبيوتر. ومن أفضل ميزات مسابقات تصميم الروبوت هو أن الطلاب يستمتعون بوقتهم ويعملون معا كفريق واحد ويتبادلون المعرفة.

مسابقات أولمبياد الروبوت العالمي الوطنية تطورت بشكل سريع. في عام 2008، شارك 29 فريقا في المسابقات الوطنية. وفي عام 2011، شارك 602 فريق في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة. و تنافس أكثر من 300 فريق خلال عام 2012 في المسابقة الوطنية، بينما في عام 2013 تنافس 414 فريق. نتطلع في عام 2014 الى استمرار هذا النمو وزيادة نسبة استيعاب الطلاب للمشاركة بفاعلية في المسابقات الروبوت.

  الجهة الوطنية المنظمة

يتحمس الطلبة لفكرة بناء وبرمجة الروبوت

في عام 2008 تم اختيار مجلس أبوظبي للتعليم ليكون الجهة المنظمة لمنافسات أولمبياد الروبوت العالمي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وشهد عام 2009 توسعاً في تطبيق البرنامج الهادف إلى تزويد المدارس بأنظمة الروبوت ليشمل كافة المدارس الحكومية التي تضم طلبة الصف الثالث وما فوق بمختلف أنحاء إمارة أبوظبي، وبحلول نهاية عام 2010 تم توزيع أنظمة الروبوت الخاصة بالطلبة الصغار على المدارس الحكومية التي تضم طلبة الصفوف من الأول حتى الثالث، ومن جهة أخرى تمت دعوة المدارس الخاصة بالإمارة والمؤسسات التعليمية الهامة الأخرى للمشاركة في البرنامج خلال عام 2011.

يتم الاستفادة من أنظمة الروبوت حول العالم في تشجيع الطلبة على حب العلوم والرياضيات والهندسة والتكنولوجيا، حيث يتحمس الطلبة لفكرة بناء وبرمجة الروبوت.

وفي حين أن البعض قد يعتبر التعامل مع الروبوت من قبيل اللعب، فإن تكنولوجيا الروبوت تتيح أمام الطلبة الفرصة لمواجهة تحديات حقيقة والتغلب عليها، وبذلك فهي تساعدهم على الاستعداد للمستقبل الذي يتطلب منهم المشاركة بفعالية في العملية التعليمية.

لقد أطلق مجلس أبوظبي للتعليم برنامج استخدام أنظمة الروبوت في التعليم في بداية عام 2007 بعدما أدرك أهمية مشاركة الطلبة في مسابقات الروبوت، حيث تعتبر أهداف ونتائج تلك المسابقات مكملة للأهداف التي يسعى المجلس لتحقيقها، ويستهدف برنامج الروبوت تحسين مهارات الطلبة فيما يخص العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وكذلك الارتقاء بمعارفهم مع التركيز على تنمية قدرات ومهارات حل المشكلات والابتكار والإبداع والعمل الجماعي.

قام المجلس بإطلاق مشروع تجريبي في عام 2008 لتزويد المدارس الحكومية في الإمارة بأنظمة روبوت تستهدف طلبة الصفوف من الثالث حتى الثاني عشر، وتم تدريب المعلمين الأساسيين على أساليب استخدام تلك الأنظمة، ولاقت هذه الخطوة نجاحاً وحماساً كبيرين في تلك المدارس.

wro-2.jpg
في عام 2008 أيضاً وقع الاختيار على مجلس أبوظبي للتعليم ليكون الجهة المنظمة لمنافسات أولمبياد الروبوت العالمي في دولة الإمارات العربية المتحدة،

في عام 2008 أيضاً وقع الاختيار على مجلس أبوظبي للتعليم ليكون الجهة المنظمة لمنافسات أولمبياد الروبوت العالمي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وشهد عام 2009 توسعاً في تطبيق البرنامج الهادف إلى تزويد المدارس بأنظمة الروبوت ليشمل كافة المدارس الحكومية التي تضم طلبة الصف الثالث وما فوق بمختلف أنحاء إمارة أبوظبي، وبحلول نهاية عام 2010، تم توزيع أنظمة الروبوت الخاصة بالطلبة الصغار على المدارس الحكومية التي تضم طلبة الصفوف من الأول حتى الثالث، ومن جهة أخرى تمت دعوة المدارس الخاصة بالإمارة والمؤسسات التعليمية الهامة الأخرى للمشاركة في البرنامج خلال عام 2011.

بحلول شهر يونيو 2011 كان قد تم توزيع حوالي 4000 من أنظمة الروبوت و4000 من مصادر أنظمة الروبوت و1300 من أنظمة الروبوت التي تستهدف الطلبة الصغار على كافة المدارس الحكومة بإمارة أبوظبي بالإضافة إلى حوالي 100 مدرسة خاصة.

وبالتوازي مع عملية توزيع تلك الأنظمة على المدارس أطلق المجلس إستراتيجية لضمان الاكتفاء الذاتي والاستدامة الذاتية للإمارة من حيث الخبرة والتدريب من خلال تشجيع المعلمين الذين شاركوا في البرامج التدريبية على تدريب المعلمين الآخرين والطلبة في مدارسهم.

لا شك في أن تشجيع الطلبة منذ مرحلة عمرية مبكرة على الاهتمام بمجالات مثل الروبوت من شأنه تحفيزهم على تنمية المهارات الهامة التي سوف يحتاجونها في المستقبل بالإضافة إلى تشجيعهم على الالتحاق بالتخصصات العلمية والتكنولوجية والهندسية عند اتخاذ القرارات المتعلقة بمواصلة تعليمهم العالي.

تشمل مسابقة أولمبياد الروبوت العالمي أنشطة تتوزع على الفئات الثلاث الرئيسية وهي فئة المسابقة المفتوحة وفئة المسابقة العادية (بناءً على المرحلة العمرية للطلبة) والمسابقة العامة الثانية لكرة قدم الروبوت، ويمكن للدولة التي تستضيف المنافسات النهائية العالمية للأولمبياد الإضافة إلى هذه المسابقات عن طريق فعاليات خاصة يتم من خلالها استحداث فئات جديدة يمكن قبول إضافتها رسمياً إلى الأولمبياد، وجدير بالذكر أن مجلس أبوظبي للتعليم قد نظم المنافسات النهائية لأولمبياد الروبوت العالمي لعام 2011 في مدينة أبوظبي.

يستهدف الأولمبياد مشاركة طلبة المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية ويسمح بصفة عامة بمشاركة الطلبة الذين تجاوزوا المرحلة الثانوية في فعاليات خاصة ضمن المنافسات.

تجدر الإشارة إلى أن أول مشاركة لدولة الإمارات في منافسات أولمبياد الروبوت العالمي كانت في عام 2006 عندما شارك فريق يمثل الدولة في المنافسات النهائية لأولمبياد الروبوت العالمي لعام 2006 بمدينة نانينج الصينية.

وفي عام 2006 شارك 12 فريقاً طلابياً في المسابقة الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي بدولة الإمارات، وشهد عام 2007 زيادة كبيرة في عدد الفرق المشاركة ليصل العدد إلى 30 فريقاً، علماً بأن كل فريق يتألف من طالبين أو ثلاثة طلبة بالإضافة إلى مدرب واحد.

في عام 2008 شارك 30 فريقاً – برعاية مجلس أبوظبي للتعليم – في المسابقة الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي بدولة الإمارات، وأتاحت هذه المسابقة أيضاً الفرصة أمام 40 مجموعة طلابية من المدارس الحكومية بأبوظبي لاستخدام تكنولوجيا الروبوت للمرة الأولى.

في عام 2009 قدم مجلس أبوظبي للتعليم طلباً لاستضافة المنافسات

شهد عام 2009 مشاركة 30 فريقاً طلابياً بالمسابقة الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي بدولة الإمارات، وفي نفس العام تم اختيار أول فريق طلابي من المدارس الحكومية لتمثيل الدولة في المنافسات النهائية العالمية للأولمبياد التي جرت في مدينة بوهانج بكوريا الجنوبية.

في عام 2009 قدم مجلس أبوظبي للتعليم طلباً لاستضافة المنافسات النهائية العالمية لأولمبياد الروبوت العالمي لعام 2011.

في عام 2010 ارتفع عدد الفرق المشاركة في المسابقة التي تجري على مستوى الدولة إلى 126 فريقاً بفضل النجاح الذي حققه برنامج المجلس الهادف إلى استخدام تكنولوجيا الروبوت في التعليم.

مع التوسع في تطبيق البرنامج خلال عام 2011 حصلت المدارس الخاصة بالإمارة على أنظمة الروبوت واستفادت من برامج التدريب ذات الصلة، وواصل المجلس تقديم البرامج التدريبية المكثفة وبناء القدرات بغرض الارتقاء بمستوى الأداء وزيادة حجم المشاركة.

قام المجلس بتنظيم منافسات أولمبياد الروبوت العالمي التي أقيمت على مستوى المنطقة العربية للمرة الأولى في مايو 2011، وشهد هذا الحدث الرائد ارتفاع عدد الفرق المشاركة من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى 260 فريقاً جاء معظمهم من إمارة أبوظبي، في حين ارتفع عدد الفرق المشاركة في البطولة الوطنية المؤهلة للمنافسات النهائية لأولمبياد الروبوت العالمي في أكتوبر 2011 إلى حوالي 600 فريقاً.

مع زيادة الاهتمام والحماس للمشاركة في مسابقة الروبوت التي تقام على مستوى الدولة تم تغيير شكل المسابقة في عام 2011 لتصبح البطولة الوطنية للروبوت المؤهلة لأولمبياد الروبوت العالمي. 

وتتألف البطولة من العديد من الفعاليات التي تقام على مستوى دولة الإمارات، حيث يتم تنظيم المنافسات بالقرب من المدارس لتشجيع أكبر عدد ممكن من الطلبة على المشاركة ونشر الاهتمام في مجتمعاتهم المحلية.

في عام 2011 تم تنظيم منافسات الروبوت في أبوظبي والعين والمنطقة الغربية ودبي ورأس الخيمة.

استضاف مجلس أبوظبي للتعليم المنافسات النهائية لاولمبياد الروبوت العالمي لعام 2011، وذلك للمرة الأولى لتنظيم هذه الحدث الهام خارج منطقة شرق أسيا، وشهدت تلك المنافسات التي أقيمت في مركز أبوظبي الوطني للمعارض أكبر حجم للمشاركة في تاريخ المنافسات حيث شارك بها حوالي 1500 طالباً من 38 دولة حول العالم.

ولا شك في أن تلك المنافسات العالمية شجعت وألهمت الطلبة المشاركين على تقديم أفضل ما لديهم من مواهب ومهارات وقدرات من خلال المشاركة والتنافس مع أقرانهم في مختلف الفعاليات.

وخلال المنافسات نظم المجلس عروضاً لأنظمة الروبوت المتقدمة من شركةLEGO وهي نفس التكنولوجيا التي يستخدمها الطلبة في المدارس، ونظراً للنجاح الكبير لتلك الفكرة فقد تقرر تنفيذها في المنافسات القادمة وغيرها من المسابقات ذات الصلة.

 الشركاء الاستراتيجيين في البطولة الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي

  • مركز أبوظبي للتعليم و التدريب التقني و المهني: معاهد التكنولوجيا التطبيقية، المدارس الثانوية الفنية
  • لجنة لوظبي لتطوير التكنولوجيا
  • جامعة خليفة
  • LEGO Education

  تجربة أولمبياد الروبوت العالمي

تُعد أولمبياد الروبوت العالمي حدثاً يجمع الشباب مع بعضهم بعضا من جميع أنحاء العالم، و يجمع بين العلوم والتكنولوجيا والتعليم. هذا الحدث يمكن هؤلاء الشباب من الحصول على فرصة لتطوير مهارتهم وإبداعاتهم في حل المشاكل من خلال مجموعة من تحديات ومسابقات الروبوت .

wro-3.jpg
يتم دعوة فرق مكونة من ثلاثة طلاب للمشاركة في المسابقات. يجب على الفرق المشاركة تصميم وبناء نموذج روبوت للتنافس في إحدى الفئات الثلاث .

يتم دعوة الطلاب المهتمين بتوجيه من معلميهم للمشاركة وتطوير أفكار الروبوت الخاصة بهم وفق قوانين وإرشادات المسابقة .

بناء على التنظيم المحلي للمسابقة، يمكن لفرق الطلبة المشاركين المشاركة في نشاطات محلية قبل التأهل للمشاركة في المسابقات الوطنية والإقليمية .

في النهاية، يتم دعوة الفرق المتأهلة من خلال المسابقات الوطنية المنظمة من قبل المنظم الوطني لأولمبياد الروبوت العالمي في الدول الأعضاء للمشاركة في النهائي الدولي العالمي، أولمبياد الروبوت العالمي. تتنافس الفرق في هذه المرحلة مع أفضل الفرق من دول الأعضاء في أولمبياد الروبوت العالمي .

  أهداف أولمبياد الروبوت العالمي

توفير الفرصة لطلاب المدارس الواعدين لتوسيع آفاقهم من خلال اكتشاف الروبوت ونظام الروبوت في المدرسة .

تقديم مفهوم العلوم الحديثة في نشاطات المدارس التعليمية في مجالي العلوم والتكنولوجيا.

توفير فرصة لتحسين التفكير الإبداعي ومهارات التواصل والتعاون وتقوية القدرة على اكتساب معرفة جديدة ذات علاقة كبيرة بالتقدم العلمي .

جمع الشباب من جميع أنحاء العالم لتطوير الإبداع ومهارات حل المشاكل من خلال تحديات ومسابقات الروبوت العلمي .

توسيع نظرة الشباب في تطبيق العلوم والتكنولوجيا وتحسين كفاءة التعلم وتشجيع شبابنا ليكونوا علماء ومهندسي ومخترعي المستقبل .

  حلول الروبوت

يستخدم خلال مسابقات أولمبياد الروبوت العالمي LEGO® MINDSTORMS® Education المصنعة من قبلLEGO Education

يتم اختيار المنصة من قبل المجلس الاستشاري لأولمبياد الروبوت العالمي، وتعد سياسة المنصة الواحدة المفضلة، حيث أنها توفر للطلاب فرصاً متساوية ومسابقة عادلة ومنتجات متوفرة عالميا. يمكن الحصول على المزيد من المعلومات عن LEGO® MINDSTORMS® Education طريق الإتصال بالموزعين المعتمدين في الإمارات :
(www.edutech.com) أو (http://www.atlabme.com)

  المسابقة

البطولة الوطنية للروبوت المؤهلة لأولمبياد الروبوت العالمي لعام 2014

موضوع المسابقة العالمية لعام 2014 هو "الروبوت و الفضاء

تعتبر البطولة الوطنية للروبوت هي المؤهلة للمشاركة في المنافسات النهائية لأولمبياد الروبوت العالمي.

تعتبر المنافسات النهائية لأولمبياد الروبوت العالمي مسابقة عالمية لتكنولوجيا الروبوت، ويتعين على المشاركين بها إظهار التقدم في مستواهم من خلال عدد من مراحل التأهل قبل اختيارهم للمشاركة في المنافسات النهائية.

من المقرر إتاحة الفرصة أمام الراغبين – سواء أفراد أو فرق - المشاركة في البطولة الوطنية للروبوت المؤهلة لأولمبياد الروبوت العالمي للتسجيل في المنافسات التي تقام على مستوى المناطق بمختلف أرجاء الدولة.

بناءً على أعداد الفرق المشاركة، سوف يتم توجيه الدعوة للفرق الفائزة في منافسات المناطق للمشاركة في المنافسات النهائية للبطولة الوطنية للروبوت المؤهلة لأولمبياد الروبوت العالمي، علماً بأنه سوف يتم اختيار الفريق الممثل لدولة الإمارات في المنافسات النهائية العالمية لأولمبياد الروبوت العالمي من بين المشاركين في منافسات المناطق/المنافسات النهائية على مستوى الدولة (في حال تقرر تنظيم تلك البطولة).

منافسات المناطق ستقام في الفترة من 18-31 مايو 2014 في المناطق التالية:

  • مدينة أبوظبي
  • العين
  • الغربية
  • دبي
  • الشارقة/عجمان / ام القيوين
  • رأس الخيمة
  • الفجيرة

حتى يتم اقامة منافسة في منطقة معينة يجب ان يزيد عدد المسجلين في المسابقة عن 30 فريق. اذا لم يتم تسجيل العدد الكافي في منطقة معينه سيتم تحويل المسجلين الى اقرب منطقة مجاورة للتنافس في المنافسات المحلية.

المسابقة الوطنية النهائية ستقام في مدينة أبوظبي 6 يونيو 2014 للفئة العادية و 7 يونيو 2014 للفئة المفتوحة و فئة كرة القدم. سيشارك في المسابقة الوطنية فقط الفرق الفائزة من مسابقات المناطق لعام 2014. على اللجان المسؤولة عن مسابقات المناطق ترشيح الفرق التي ستشارك في المنافسة الوطنية النهائية على حسب الجدول المرفق:

الفئة العادية:

  • اقل من 13 سنة (الابتدائية) : افضل 3 فرق
  • اقل من 16 سنة (الاعدادية): افضل 3 فرق
  • اقل من 20 سنة (الثانوية): افضل 3 فرق
  • فئة الجامعات: افضل فريقين

الفئة المفتوحة:

  • أفضل 5 فرق من الفئات العمرية (قد لا تشمل الفرق الفائزة فئة عمرية معينة إذا كان هناك فرق في الفئات العمرية الأخرى ذات مشاريع متميزة )
  • فئة الجامعات: افضل فريقين

فئة كرة القدم:

  • افضل 4 فرق

يتعين على المشاركين في البطولة الوطنية للروبوت المؤهلة لأولمبياد الروبوت العالمي الالتزام بالقواعد العامة للمسابقة مع التركيز على الفئة التي يشاركون بها وأية قواعد خاصة تتعلق بتلك الفئة.

يمكن الإطلاع على المعلومات الخاصة بمسابقة أولمبياد الروبوت العالمي على هذا الموقع الإلكتروني http://www.wroboto.org أو الموقع الإلكتروني لمسابقة أولمبياد الروبوت العالمي لعام 2014 وهوhttp://www.wro2014.org/ ، علماً بأن القواعد الخاصة تتضمن معلومات تتغير كل عام كموضوع المسابقة والتحديات والمعلومات المتعلقة بمنافسات الفعاليات الخاصة.

  الجوائز

جميع الفرق في المسابقات الوطنية لولمبياد الروبوت العالمي ستحصل على شهادات مشاركة.

الفرق الفائزة في مسابقات المناطق ستشارك في المباراة النهائية وستحصل على شهادات و ميداليات.

الفرق الفائزة في الاولمبياد الوطنية لاولمبياد الروبوت العالمي 2014 ستحصل على دروع، ويمكن دعوتها* لتمثيل دولة الإمارات العربية المتحدة الاولمبياد العربية 2014 و الاولمبياد العالمية 2014 المسابقة النهائية في روسيا.

* اعتمادا على معايير WRO العالمي، سيطلب من الفرق المدعوة للمشاركة في أولمبياد الروبوت العالمي 2014 روسيا للمساهمة في تكاليف التسجيل والسفر وغيرها من النفقات ذات الصلة. يحق للفرق ان تسعى لايجاد مؤسسات داعمة و راعية لهم. في حالة وجود فريق رفض الدعوة للمشاركة في فريق الإمارات العربية المتحدة لعام 2014 ، سيتم اختيار ودعوة أفضل فريق أداء في هذه الفئة والفئة العمرية للمشاركة.

  القوانين العامة

‌أ. فئات المسابقة

تتضمن أولمبياد الروبوت العالمي 3 فئات:

  1. الفئة العادية
  2. الفئة المفتوحة
  3. فئة كرة القدم (مشروع أولي)

يمكن للفريق المشاركة في فئة واحدة فقط .

ب. تحديد الفئة العمرية

الرجاء الاطلاع على الفئات العمرية لكل فئة على الموقع http://www.wroboto.org

ملاحظة

  • لا يجب على المشاركين أن يكونوا من مرتادي المدارس. يمكن لأي شخص ضمن الفئة العمرية المناسبة المشاركة في المسابقة.
  • يمكن لطلاب الكليات والجامعات المشاركة إذا كان ينتمي لفئة "أعمار المدارس الثانوية.

‌ج. تعريف الفرق

أولمبياد الروبوت العالمي هي مسابقة فرق. للمشاركة في كل فئة من المسابقة يجب أن يعمل الطلاب ضمن فرق.

  • يتضمن الفريق مدرب وعضوان أو 3 أعضاء (المتنافسون)
  • الفريق المكون من مدرب وعضو واحد لا يعد فريق ولا يمكنه المشاركة في المسابقة

‌د. المدربون

  • العمر الأدنى للمدرب (مساعدي المدرب) 20 عاما .
  • يمكن للمدربين العمل مع أكثر من فريق، إلا أن كل فريق يجب أن يكون تحت إشراف شخص بالغ ومسؤول. يمكن لهذا الشخص أن يكون مساعد مدرب .
  • يمكن للمدربين تقديم المشورة والإرشاد للطلاب قبل المسابقة. ولكن خلال المسابقة الفعلية للأولمبياد يجب أن يكون العمل والتحضير من قبل أعضاء الفريق.
  • ه. يرجى من المشاركين الإطلاع على القواعد المفصلة للمسابقة والبعثات والدرجات وجدول المواصفات ووصف الألعاب من خلال زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي للدولة المنظمة (http://www.wro2014.org/).

هـ. قواعد المسابقة

جميع القوانين و القواعد الخاصة باولبياد الروبوت العالمي لعام 2014 ، بالاضافة الى طريقة حصد الدرجات يمكن الحصول عليها من الموقعين التالين:

 مسابقة الجامعات للفئة المفتوحة

هذا العام اولمبياد الروبوت العالمي ستقوم بتجربة فئة عمرية جديدة في الفئة الفتوحة وهي فئة طلبة الجامعات والكليات. المشاركة في هذة الفئة هي للمدعوين فقط. في هذه الفئة يطلب من فرق الكليات / الجامعات تصميم وبناء وتقديم الروبوت باستخدام أي مواد، وتحكم وبرمجة اللغة التي تريدها على ان يكون يطابق موضوع العام وهو "الروبوتات والفضاء". سيتم التحكيم على هذة الفئة باستخدام معايير نفس الفئة العادية المنافسة المفتوحة. لمزيد من المعلومات حول هذا المشروع الرائد، يرجى إرسال بريد إلكتروني على wro@adec.ac.ae
KhalifaUnivlogo.jpg


 التسجيل

الأعلي