رياض الأطفال

مقدمة

تُعد الدراسة في مرحلة رياض الأطفال دراسة غير إلزامية في إمارة أبوظبي، ففي إطار رؤية مجلس أبوظبي للتعليم، وُضعت خطة الدراسة لمرحلة رياض الأطفال؛ لإعداد الأطفال قبل دخولهم الحلقة الأولى وما بعدها. ويعتمد النموذج المدرسي الجديد، الذي يشمل مرحلة رياض الأطفال، على "فلسفة الطفل الشاملة"،
education-sys-kg-big-2.jpg
 

فعلى مستوى مرحلة رياض الأطفال، يقضي الطلاب وقتًا في تنمية مهاراتهم الاجتماعية واللغوية والبدنية والأكاديمية. ويستخدم مجلس أبوظبي للتعليم منهجًا ثنائي اللغة؛ للوفاء بجميع هذه الاحتياجات.

ويشمل برنامج مجلس أبوظبي للتعليم لمرحلة رياض الأطفال مستويين:

السنة الأولى (KG1)، والسنة الثانية (KG2) ، ويجب أن يبلغ عمر الطفل أربعة أعوام بحلول أول أكتوبر، بينما يكمل الخامسة من عمره بحلول أكتوبر من العام التالي.

ويعد الحد الأدنى المقبول لعمر الأطفال في السنة الأولى هو ثلاثة أعوام وستة أشهر، بينما يصل الحد الأقصى إلى أربعة أعوام وخمسة أشهر. أما في السنة الثانية، فإن الحد الأدنى المقبول لعمر الأطفال هو أريعة أعوام وستة أشهر، بينما يصل الحد الأقصى إلى خمسة أعوام وخمسة أشهر.

إطار العمل في رياض الأطفال

ينقسم الجدول اليومي إلى وحدات تعليمية تنفذ في فترات محددة. ومنها -على سبيل المثال- ما يلي:

  • الترحيب والتجوُّل.
  • القراءة.
  • الدراسة العربية والإسلامية.
  • التركيز على مهارات القراءة والكتابة والمهارات الرياضية.
  • المهارات الحركية.
  • التعليم الفعَّال.
  • الانتهاء.الجدول

تعمل روضة الأطفال يوميًّا لمدة خمسة أيام أسبوعيًّا، ويبدأ اليوم الدراسي في تمام الساعة الثامنة صباحًا وينتهي في تمام الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرًا، أي أنه يصل إلى أربع ساعات ونصف. تتبع روضة الأطفال في أبوظبي التقويم الدراسي الموضح في الحلقات (1 و2 و3)،و يتكون العام الدراسي من ثلاثة فصول دراسية؛ كل منها( 12) أسبوعًا تقريبًا.

بطاقات التقارير

في نهاية كلّ فصل دراسي، تُعد بطاقة تقرير عن مستوى كلّ طالب. ويتسلم الأبوان التقرير عن الفصل السابق في بداية كل من الفصلين الدراسيين الثاني والثالث ، وفي نهاية العام.

ما الذي يُسجَّل في التقارير؟

المناهج التي تُدرَّس وميل الطفل للتعلم ( وتقيّم على مقياس من 1-4)

المهارات والسلوكات، والقيم ،والسمات الشخصية المهمة لعملية تعلم طلاب روضة الأطفال، والتي يمكن ملاحظتها وقياسها مقسمة إلى:

  • اجتماعية ونفسية وسلوكية وإبداعية ومهارات حل المشكلات.
  • يُستخدم مقياس من أربع نقاط: 1 (مرتفع) – 4 (منخفض)

الأداء الأكاديمي (ويقيم على مقياس أ- هـ)

  • مقياس خاص بتوقعات المنهج الدراسي ومواد طلاب روضة الأطفال.
  • يستخدم المقياس خمسة أحرف للمستويات: أ (الأعلى) و ب، ج، د، وهـ (الأدنى).

ما محتويات هذا التقرير؟

الفصل الدراسي 1 و2 و3 من المرحلة KG1 مناهج التعليم فقط.
الفصل الدراسي 1 و2 و3 من المرحلة KG2 مناهج التعليم والأداء الأكاديمي.

 الأهداف والنتائج

النموذج المدرسي الجديد: منهجية جديدة في سير عملية التعليم والتعلُّم، طرحها مجلس أبوظبي للتعليم،
education-sys-kg-big.jpg

وتعد المبادرة الأساسية -التي تدعمها الخطة الإستراتيجية لتعليم الصفوف الدراسية من الروضة إلى الصف الثاني عشر التابعة لمجلس أبوظبي للتعليم- والنهج الذي سوف تسير عليه جميع المدارس الحكومية في إمارة أبوظبي.

ويهدف هذا المنهج الجديد إلى تحسين خبرات التعلُّم بين التلاميذ، ورفع مستوى النتائج الأكاديمية بين الطلاب في أبوظبي؛  لتصل إلى المستوى العالمي التنافسي اللازم لتحقيق الرؤية الاقتصادية 2030.

إطار عمل مناهج التعليم

يوضح إطار عمل مناهج التعليم جوانب التطور لدى الطفل، والعملية التعليمية التي ينبغي أن تتحقق في جميع المواد الدراسية، والمراحل التعليمية، بكل من اللغتين العربية والإنجليزية. وسيتمكن الطلاب عند تحسين تلك المهارات من تطبيق ما يتعلمونه على مجالات وخبرات جديدة. وفي إطار النموذج المدرسي الجديد، يحصل الطلاب على فرص كاملة للانخراط في العملية التعليمية التي تنمي تلك المهارات على نحو إيجابي.

المنهج
المهارات الاجتماعية كيفية تحصيل الطالب للمنهج التعليمي من منظور اجتماعي.
• العلاقات • التفاعلات • الأدوار والمسؤوليات
المهارات العاطفية كيفية تحصيل الطالب للمنهج التعليمي من منظور عاطفي.
• الصورة الذاتية وإدراك الذات • التعبير عن الذات والتحكم بها
المهارات السلوكية كيفية تحصيل الطالب للمنهج التعليمي من منظور سلوكي.
• أن تصبح طالبًا • مشاركًا في البيئة التعليمية.
الابتكار كيفية تحصيل الطالب للمنهج التعليمي من منظور الابتكار.
• الجوانب الإبداعية • كثرة المصادر • اللغة المعبرة
حل المشكلات كيفية تحصيل الطالب للمنهج التعليمي من منظور القدرة على حل المشكلات
• الاكتشاف • التحقق • مشاركة الفهم


وقد صُمم المنهج الجديد من أجل الاستجابة لاحتياجات الأطفال في أبوظبي. وتتلخص رؤية مجلس أبوظبي للتعليم الخاصة بالتعليم والتعلُّم في تمكين الطلاب من القدرة على التفكير بعمق، والتواصل بفعالية، فضلًا عن اللجوء إلى مستويات أعلى من المعرفة.

ويركز مجلس أبوظبي للتعليم، عبر نتائج التعلم، على دعم مهارات تنظيم الأفكار، والتحليل والتأليف، والتواصل الفعال؛ وهي المهارات اللازمة لتحقيق النجاح في القرن الحادي والعشرين.

education-sys-kg-small.jpg
وتفسر نتائج التعلم ما يُتوقع من الطلاب على نحو واضح ودقيق. ويمنح المنهج الجديد الآباء والطلاب والمعلمين خارطة طريق توضح جوانب المعرفة والمهارات والمفاهيم المتُوقع أن يعرفها الطلاب أو يطبقوها في كل مرحلة تعليمية.

فعلى سبيل المثال، وبالنظر إلى منهج التعليم الاجتماعي، يُنتظر من الطلاب في مرحلة رياض الأطفال التفاعل مع زملائهم أو غيرهم من الأطفال أو البالغين بصورة بنَّاءة.

ويُتوقع أن يلهو الطلاب بهدوء ولطف مع طفل واحد أو أكثر فضلًا عن التواصل عبر لغةٍ وإشاراتٍ لائقة. ويجب أن يستجيبوا على نحو لائق لتعليمات الكبار وتوجيهاتهم.

النتائج المستمرة مدى الحياة للعملية التعليمية

يؤكد النموذج الدراسي الجديد على أن التعلم يتخطى بكثير حدود المعرفة وتذكر الحقائق. ويسعى هذا النموذج إلى غرس حب التعلم مدى الحياة عبر تنمية القدرات الآتية لدى الطلاب:

  • التواصل والإلمام باللغتين العربية والإنجليزية.
  • التفكير وحل المشكلات.
  • الولاء للوطن وتقدير ثقافة الإمارات العربية المتحدة وتراثه.
  • بناء علاقات إيجابية.
  • الثقة بالنفس.
  • الإبداع والخيال.

المصادر

ويُسمح لهم باتباع برنامج للقراءة اليومية في المنزل.

يستخدم المعلمون عددًا من المواد التعليمية الممتعة والمشوقة في تعليم الطلاب، لغرس مفاهيم مُحددة في المناهج؛ من أجل ضمان مشاركة الطالب الفعّالة في العملية التعليمية.

وسيشهد الطلاب والآباء تغييرًا بناء؛ فبدلًا من تحصيل المنهج التعليمي بالاعتماد على الكتاب المدرسي، سوف يكون التحصيل قائمًا على النتائج، وذلك لتسير الأنشطة التعليمية على غرار أفضل النُظم الدراسية في مختلف أنحاء العالم.أما مصادر تعليم اللغتين العربية والإنجليزية وتعلمهما، فتضم كتبًا كبيرة، وكتيبات صغيرة، وأسطوانات مدمجة سمعية، فضلًا عن كتب المعلمين الخاصة.

و هي تشمل العلوم والرياضيات ومناهج تعلم النصوص والمفاهيم. فعلى سبيل المثال، من خلال قراءة الطلاب الحرة باللغة الإنجليزية، تتوفر لهم فرصة الارتقاء بمستوى القراءة داخل الفصل و المنزل. ويُسمح لهم باتباع برنامج للقراءة اليومية في المنزل.

التقييم الوطني

وقد قدَّم مجلس أبوظبي للتعليم اختبارًا معياريًّا لقياس الأداء في إطار تنفيذ النموذج المدرسي الجديد، يُطلق عليه "مؤشرات الأداء في المدارس الابتدائية" يوفر معلومات مفصلة للمعلمين حول مهارات القراءة والكتابة والرياضيات التي يجب أن يكتسبها الطلاب في مرحلة رياض الأطفال وحتى الصف الثاني.

 التسجيل والقبول

شروط تسجيل الطلاب في رياض الأطفال الحكومية

مواعيد التسجيل:

  • كما هو مُوضح في إعلان التسجيل

فئات القبول:

  • المواطنون حاملو خلاصة القيد.
  • أبناء المواطنات الحاملات لخلاصة القيد.

سن القبول:

  • يُحْسَب عمر الطالب في بداية أكتوبر من عام القبول 01/10/2013:
الصفوف تاريخ الميلاد من تاريخ الميلاد إلى الحد الأدنى للعمر الحد الأقصى للعمر
الروضة الأولى 02.04.2009 01.04.2010 ثلاث سنوات وستة أشهر أربع سنوات وخمسة أشهر
الروضة الثانية 02.04.2008 01.04.2009 أربع سنوات وستة أشهر خمس سنوات وخمسة أشهر
 

المستندات والوثائق المطلوبة للتسجيل:

  1. صورة جواز سفر ساري المفعول للطالب وولي أمره.
  2. صورة بطاقة هوية الطالب.
  3. صورة شهادة ميلاد الطالب ويجوز قبول شهادة تقدير العمر الصادرة عن اللجان الطبية المعتمدة بالدولة شريطة مطابقتها لما هو وارد بخلاصة القيد أو جواز السفر.
  4. صور شخصية حديثة للطالب مقاس 4×6 .
  5. صورة خلاصة القيد المقيد بها الطالب المواطن.
  6. صورة خلاصة قيد الأم المواطنة لأبناء المواطنات.

إجراءات التسجيل:

  1. على ولي أمر الطالب إحضار أصول جميع المستندات والوثائق المطلوبة للتسجيل حتى يجري مطابقتها مع الصور.
  2. على ولي أمر الطالب تحري الدقة عند استيفاء استمارة التسجيل، ومن ثَمَّ تتأكد المدرسة من صحة البيانات والعناوين وأرقام الهواتف المدونة في الاستمارة.
  3. تُجرى مقابلة للطفل المُسْتَجَد من قِبَل لجنة فنية بالروضة لقياس النمو اللغوي له وسلامة حواسه مع استيفاء الاستمارة الصحية الخاصة به.
الأعلي